تجديد البروتوكول الثلاثي للسيطرة على أعداد كلاب الشوارع بمدينة الشيخ زايد

عمليات جمع كلاب الشوارع لتنفيذ التعقيم والتطعيم

بالتعاون بين جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد ومجلس أمناء المدينة والاتحاد المصري لجمعيات الرفق بالحيوان، تم تجديد بروتوكول تعاون ثلاثي للعمل على ظاهرة كلاب الشوارع من خلال عمليات التعقيم والتطعيم والإطلاق للكلاب التي يتم التعامل معها في شوارع المدينة بعد تمييزها بعلامة واضحة.
واوضح المهندس احمد مصطفى رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد الحرص على إتباع الاسلوب العلمي الرحيم للسيطرة على أعداد كلاب الشارع فى جميع أحياء المدينة، مشيرا الى أنه تم تعقيم وتطعيم عدد (٤٨١٧) كلب منذ توقيع البروتوكول لأول مرة في شهرم يناير 2019 وحتى الآن.
وأضاف رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد أن هذا البروتوكول يندرج تحت اعمال التنمية المستدامة واتباع الأساليب العلمية للتعامل بشكل حضاري ورحيم مع المشكلات التي تواجه المدينة.
وتركز عمليات التعقيم إلى خفض عدد الولادات الجديدة للكلاب، عن طريق تعقيم إناث الكلاب التي يمكن أن ينتج عن عدد مرات حملها وإنجابها 60 جروا في العام الواحد، الى جانب تنفيذ علميات التطعيم ضد مرض السعار لتقليل شراستها سواء الذكور أو الإناث، لضمان سلامة سكان المدينة.
وطبقاً للبروتوكول تم تخصيص أيام (السبت والاثنين والخميس) من كل أسبوع لتنفيذ عمليات الجمع للتطعيم والتعقيم، وتحديد الأماكن الأكثر احتياجاً، طبقا لخطة عمل ترتكز على محورين، هما عمل مسح شامل لكل حي من أحياء المدينة على حدة، والتعامل مع شكاوى المواطنين، والتنسيق بين مسئولى جهاز المدينة واتحاد جمعيات الرفق بالحيوان.
وأوضح الاتحاد المصري لجمعيات الرفق بالحيوان أن مدينة الشيخ زايد تسجل في الوقت الحالي، النسبة العالمية المسوح بها في عدد الكلاب التي يتم عمل عمليات تعقيم لها والتي تصل الى 70%، والتي لا يمكن تجاوزها حفاظا على التوازن البيئي التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، حيث يؤدي اختفاء الكلاب الى إنتشار الفئران والثعابين وبعض الحيوانات المفترسة.

Comments are closed.